عرق النسا: مقال شامل من أعراض و أسباب و كيفية علاجه للأبد

يظنّ البعض أنّ مرض عرق النسا يصيب النّساء فقط كما يظهر لهم من خلال اسمه. و لكنّ الاسم الأصحّ لعرق النسا هو مرض العصب الوركي و هو يصيب الجنسين على حدّ السّواء. و يقال أنّ أصل هذا الاسم مشتق من كلمة النّسيان لما يسببه الألم المصاحب للمرض من معاناة تجعل صاحبها ينسى كلّ شئ خلال نوبة الألم.

و يصيب مرض عرق النسا عصب الورك الخلفي الذي يتواجد على طول الفخذ و يتفرّع من الفقرات القطنيّة للعمود الفقري وصولا لأصابع القدم. و يتسبب عرق النسا في آلام شديدة جدا تظهر بدءا من الأرداف و الأفخاذ وصولا للأقدام بالإضافة إلى تصلب العمود الفقري و توتّر في العضلات. و سنعرض لكم من خلال هذا المقال جميع جوانب مرض عرق النسا من أسباب و أعراض و طرق علاج طبيعية ستنسيك ألم عرق النسا للأبد إن داومت عليها.

أسباب مرض عرق النسا

أسباب مرض عرق النسا

تشمل عوامل الخطر التي تزيد من احتمال الإصابة بعرق النسا الآتي:

  • الإنزلاقات الغضروفية : يحدث الإنزلاق الغضروفي عادة مع التقدم في العمر بسبب فقدان مرونة المادة الهلامية التي تتواجد بين الفقرات و هو ما يتسبب في ظهور آلام عرق النسا بسبب الضغط الذي يحدثه الانزلاق على العصب الوركي. كما يحدث الانزلاق الغضروفي في بعض الأحيان بسبب حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء بطريقة غير مناسبة أو كذلك بسبب وضعية الجلوس المستمرّة.
  • السّمنة و الحمل إذ يتسبّب الوزن الزّائد في الضغط المستمرّ على العصب الوركي و منطقة الحوض و هو ما يتسبّب في ظهور آلام عرق النسا
  • تضيّق العمود الفقري
  • الإصابة بالمتلازمة الكمثرية
  • الوقوف لفترات طويلة
  • انزلاقات الفقرات بسبب الانحناء المتكرر أو بعض الحوادث
  • التّعرّض لفتق على مستوى الأقراص القطنية
  • التعرض لضربة قوية على منطقة العمود الفقري.

هل مرض عرق النسا وراثي؟

الإجابة هي نعم. وفقد أثبتت الدراسات أنّ من يعانون من عرق النسا يزداد خطر إصابة أبنائهم بهذا المرض حتى ثلاثة أضعاف.

أعراض مرض عرق النسا

هل سبق و أحسست ألما شديدا يشلّ ساقك و يشبه الصدمة الكهربائية عند حمل وزن أثقل من المعتاد؟ لابد و أنّه عرق النسا. تعرّف معنا على أبرز أعراض هذا المرض من خلال النقاط التالية!

تظهر آلام عرق النسا في البداية على الأرداف ثمّ تبدأ في الانتشار وصولا للفخذ و الساق و حتى أصابع القدم في حين لا تتجاوز الآلام الرّكبة لدى البعض. كما تزداد الآلام عند بذل مجهود يفوق العادة بل أنّها أحيانا تظهر عند السعال أو حتى العطس.

كما يحسّ المصاب بهذا المرض بضغط كبير في المنطقة السفلية للعمود الفقري خاصة عند الانحناء و الجلوس. و من أعراض هذا المرض أيضا الشعور بوخز و تخدّر في الساق المصابة بالإضافة إلى ضعف في العضلات و صعوبة تحريكها بشكل جيد. و لكن على الرغم من وجود آلام و وخز في هذه المنطقة لا تتواجد في العادة أي التهابات أو تورم فإذا لاحظت عكس ذلك فعليك استشارة الطبيب فورا.

و من الممكن أيضا أن يصبح المريض غير قادر على ضبط عمليات التبرز و التبول. و من أعراضه أيضا نجد الآلام المفرطة التي لا يمكن تسكينها حتّى باستعمال أقوى المهدئات و التي يصفها المصابون على كونها آلام حارقة، إذ تتسبّب أبسط الحركات مثل الجلوس و الوقوف أو الانحناء لكابوس حقيقي تنتج عنه آلام رهيبة و لكنّها تتحسّن عند الاستلقاء على الظهر و المشي، فإذا اجتمعت لديك كلّ هذه الأعراض، فأنت تعاني حتما من هذا المرض.

كيفية علاج مرض عرق النسا

توجد العديد من الطّرق الطّبيعيّة لمعالجة هذا المرض و شفاء الآلام المصاحبة لهذا المرض.

علاج عرق النسا بالزنجبيل

علاج عرق النسا بالزنجبيل: يعتبر الزنجبيل واحدا من أفضل النباتات الطبيعية التي تساعد على العلاج من هذا المرض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات بالإضافة إلى قدرته الفائقة على التّخلص من آلام الأعصاب و تقليل التشنّجات. و يمكن خلط ثلاث ملاعق من الزنجبيل المطحون ثم خلطها بزيت السمسم حتى الحصول على عجينة لينة، ثمّ يتمّ تدليك المنطقة المصابة مرة واحدة في اليوم لمدة 15 دقيقةو من ثمّ غسلها.

علاج عرق النسا بالتدليك: يساعد التدليك على التخفيف من الآلم لكونه يعمل على تحسين الدّورة الدموية في المنطقة المصابة و علاج تشنّج العضلات. و يمكن استعمال العديد من الزيوت الطبيعية أثناء التدليك للتخفيف من تهيّج العصب الوركي مثل زيت السّمسم أو زيت الكافور و البابونج. و يستحسن التدليك بصفة يومية باستعمال نوع أو نوعين من هذه الزيوت الطبيعية لمدة عشر دقائق قبل النّوم و يجب الاستمرار في التدليك حتى لو اختفت الآلام.

علاج عرق النسا بالقرآن و السّنّة: يعتبر العامل النفسي واحدا من أهم العلاجات للتخلص من ألم عرق النسا و يجب على المريض عدم قطع الأمل في الشفاء و طلب الشفاء من الله سبحانه و تعالى مع اليقين أنّ الله قادر على شفاء جميع الأمراض و الأسقام. و قد ورد عن النبيّ صلّى الله عليه و سلّم قوله أنّ  في علاج عرق النسا تؤخذ إلية كبش عربي ليست بأعظمها ولا أصغرها فتقطّع إلى أجزاء صغيرة وتذاب بشكل جيّد ثم تقسّم إلى ثلاثة أجزاء و يشرب المرض كل يوم جزءا على الّريق.

علاج عرق النسا بالحلبة: ثبت أنّ من الممكن أن يساهم استعمال بذور الحلبة على المنطقة المصابة في التقليل من التهاب المفاصل و آلام الجهاز العصبي. و لإزالة ألم العصب الوركي يمكن تدليك الساقين و الأرداف بخليط مكون من مسحوق الحلبة و عصير الليمون إذ يعمل هذا الأخير أيضا على علاج الألم و التورّم الناتجين عن عرق النسا.

هل يمكن علاج عرق النسا بالرياضة؟

تعمل تمارين الظهر و العمود الفقري على التخفيف من ألم عرق النسا و لكن يجب الانتباه لنوعية التمارين و ممارستها بشكل صحيح لتجنّب تدهور حال عضلات العصب الوركي. و إليكم هذه التمارين الرياضية التي من الممكن أن تساعد على تقليل وجع عرق النسا:

تمرين رفع الجسم اللوحي

تمرين رفع الجسم اللوحي: و يفيد خاصة في علاج عرق النسا الناتج عن الانزلاق الغضروفي. قم بالتّمدد على الأرض مع الحفاظ على استقامة الجسم. ارفع جسمك إلى الأعلى مع الاتكاء على الساعدين و أصابع القدم فقط كما يظهر في الصورة. كرّر هذا التّمرين لمدة 10 دقائق يوميّا و ستشعر بتحسّن كبير.

تمرين جسر الجذع

تمرين جسر الجذع: و هو من أكثر التّمارين المنصوح بها لعلاج عرق النسا. قم بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك كما في الصورة ثمّ قم رفع و خفض منطقة الحوض لمدة 20 مرّة متتالية مع تكرار التّمرين على أربع مجموعات.

تمرين تمدّد الركبة

تمرين تمدّد الركبة : يساعد هذا التمرين على تقليل الضغط على العصب الوركي و بالتالي تخفيف الآلام. استلقي على ظهرك و قم بضمّ كلتا قدميك حتى تصل كلتا ركبتيك إلى مستوى صدرك مع الضغط عليهما برفق. اثبت على هذه الوضعية لمدة دقيقة في كل مرّة مع تكرار التمرين لمدّة 10 دقائق على الأقلّ.

نصائح طبيعية للتخفيف من آلام عرق النسا

للتقليل من أعراض هذا المرض يجب الابتعاد عن جميع الممارسات التي من شأنها أن تتسبّب في ظهور نوبات الألم لذلك يجب عمل الآتي:

  • الابتعاد عن حمل أشياء ثقيلة الوزنهذا المرض يصيب العصب الوركي  الذي يعتبر أطول عصب في الجسم. و يمكن علاج عرق النسا من خلال هذه الطرق الطبيعية التي تعمل على علاج الالتهاب و المساعدة على استرخاء الجهاز العصبي.
  • الجلوس في وضعية مستقيمة و الحرص على عدم إبقاء الظهر منحنيا عند الجلوس سواء في العمل أو عند مشاهدة التلفاز أو أمام الحاسوب و يفضّل استعمال الكراسي الدّوارة
  • النوم على فراش صلب
  • الحرص على راحة الساقين و الوركين و تدليكهما بشكل مستمرّ
  • ممارسة رياضة اليوغا لكونها تساعد على التخفيف من آلام الورك و شدّ العضلات
  • الابتعاد عن التمارين الرياضية التي تتطلب مجهودا كبيرا و التي تتسبّب في ظهور الألم
  • الخضوع لتمارين الإطالة الخاصة بأسفل الظهر و التي تهدف لتقليل الضغط على العصب الوركي
  • القيام بجلسات العلاج الطبيعي التي تتم في مراكز العلاج الفيزيائي المتخصّصة
  • شرب الماء بكميات كبيرة حيث يعمل هذا الأخير على تقليل التورم الذي ينتج عن عرق النسا عبر زيادة ترطيب الجسم
  • استعمال أكياس من الثلج عبر عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة للتخفيف من آلام عرق النسا

اقرأ ايضا : فوائد الكركديه: 12 فائدة مذهلة لشرب الكركديه البارد و الساخن

مشاركة