فوائد الكركديه: 12 فائدة مذهلة لشرب الكركديه البارد و الساخن

إن كتبنا عن فوائد الكركديه فلن تكفينا عشرات الصّفحات لما تحتويه هذه النّبتة المذهلة من فوائد لا تحصى و لا تعدّ. إذ يعتبر الكركديه علاجا طبيعيّا فعّالا لعدّة أمراض مثل الروماتيزم و نزلات البرد و الكولسترول و حتّى السّل. بالإضافة إلى ذلك، يستعمل الكركديه كصبغة طبيعية في صناعة العديد من مساحيق التّجميل مثل أحمر الشفاه و الشامبوهات نظرا على احتوائه على مواد ملونة لا تحتوي على إي آثار جانبية. فلنتعرّف إذن على استعمالات نبتة الكركديه و التي ستجعل من هذا الأخير دون شكّ شرابك المفضّل إن اكتشفت هذه الفوائد العظيمة.

فوائد الكركديه للشعر

فوائد الكركديه للشعر

يعتبر الكركديه واحدا من أهمّ العلاجات الطبيعية للشعر التالف و المتقصّف التي عليك أن لا تتجاهليها أبدا للحصول على شعر فائق الجمال. إذ يستعمل الكركديه لمعالجة مشكل تساقط الشّعر فهو يقوّي البويصلات و يغذيها نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن كما أنّه يضفي على الشعر لمعانا و يكسبه رائحة زكيّة.

أمّا إذا كنت ترغبين في الحصول على إطلالة جريئة و لون شعر أحمر جذّاب دون اللجوء لصبغة الشعر الضارة، فيمكنك كذلك استعمال زهور الكركديه كصبغة طبيعية للحصول على اللون المرغوب خاصّة إذا تمّ خلطها بالحناء. و لتحضير الصبغة يمكنك عمل الآتي:

  • اخلطي كوب من زهور الكركديه مع كوب من الحناء
  • أضيفي كوب من الماء الدافئ و ملعقتين من زيت الزيتون ثم حركي الخليط حتّى يتجانس
  • ضعي الخليط على النار لمدّة 5 دقائق مع التّحريك المستمر
  • أتركي الخليط يرتاح لمدة 8 ساعات على الأقل ثمّ طبقيه على شعرك لمدة ساعتين قبل غسله.
  • كرري هذه العملية مرة في الأسبوع إن كنت ترغبين في لون أكثر نظارة.

فوائد الكركديه البارد للضغط

يساعد شراب الكركديه البارد على السّيطرة على ضغط الدّم المرتفع بصفة طبيعيّة و دون ظهور أيّ آثار جانبية. فكما تعرفون أنّ ضغط الدّم المرتفع هو واحد من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون و التي من الممكن أن تؤدي للجلطات إذا لم تتمّ السّيطرة على الضغط. و من فوائد الكركديه أيضا نجد تحسين ضغط الدم في الجسم إذ يعمل هذا الأخير على تقليل الضغط بشكل غير مباشر عبر المساعدة على إدرار البول و التخلص من السموم و كذلك عبر تنشيط الأوعية الدموية و بالتالي زيادة سرعة دوران الدّم.كما يعمل الكركديه أيضا على التقليل من التوتر و الضغوطات التي تتسبّب بدورها في ارتفاع ضغط الدّم.

فوائد الكركديه للأطفال

فوائد الكركديه للأطفال

يحتوي الكركديه على نسب هامة من الفيتامينات و المعادن و العناصر المغذية مثل الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الدهون، البروتين، الأحماض العضوية، المواد المخاطية، و السكريات التي يحتاجها جسم الأطفال في فترة النّمو. لذلك ينصح بتقديم شراب الكركديه البارد للأطفال بمعدّل كوب واحد يوميّا مع مراعاة عدم الإفراط.

فوائد الكركديه للبشرة

يستعمل الكركديه لتقشير البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء بالإضافة إلى الخطوط البيضاء و علامات التّجاعيد و ذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة و نسبة عالية من فيتامين س و هو ما يعمل على تجديد خلايا البشرة و مقاومة التجاعيد.

فوائد الكركديه الساخن للتخسيس

يساعد الكركديه على تثبيط عمل أنزيم Amylase الذي يعمل على تفكيك السكر المعقد و هو ما يساهم في تقليل نسبة تخزين السكريات في الجسم. كما يساهم الكركديه في تحسين عملية الأيض و حرق الدهون لذلك ينصح بتناول شراب الكركديه الساخن يوميا للتخلص من السمنة و تخسيس مناطق البطن و الأرداف.

فوائد الكركديه للهربس

يساعد الكركديه على علاج فيروس الهربس التناسلي الذي ينتقل من شخص لآخر لدى الاتصال الجنسي أو من الأم لجنينها خلال الولادة و يتسبّب لدى صاحبه بقروح و التهابات مؤلمة.

فوائد الكركديه للبواسير

يعمل الكركديه كمليّن طبيعي و منشّط للجهاز الهضمي و قد ثبت أنّ تناول الكركديه بصفة دورية يعمل على الوقاية من مشاكل الإمساك التي تؤدي بدورها لمرض البواسير. و يستحسن تناول شراب الكركديه الساخن مع العسل يوميا على الريق للتخلّص من البواسير.

فوائد الكركديه السّاخن للحامل

فوائد الكركديه للحامل

ينصح العديد من الأطباء بتجنّب استعمال الكركديه خلال فترة الحمل باعتباره منشّطا للرحم، فيما يرى بعض الأطباء الآخرون أنّ استعمال الكركديه دون إفراط خلال فترة الحمل لا يعتبر خطرا على صحّة الأم و الجنين لهذه الأسباب:

  • يساعد الكركديه المرأة الحامل على تجنّب الوزن الزائد الذي يؤدي لبعض الآثار الجانبية خلال الحمل.
  • يعمل الكركديه على تحسين مزاج المرأة الحامل و يحارب التقلبات المزاجية التي تشكو منها معظم النّساء في هذه المرحلة.
  • يساعد الكركديه في المحافظة على صحّة المرأة الحامل عبر مكافحة الجراثيم و الالتهابات.
  • ينشط الدورة الدموية و يزيد من سرعة دوران الدم في الجسم و وصوله للجنين.

و لكن مع ذلك، يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل استهلاك الكركديه خلال فترة الحمل.

فوائد الكركديه للسعال

ثبت أنّ للكركديه فوائد جمّة للجهاز التنفسي فهو يحارب نزلات البرد و الزكام و يخفّف السعال بالإضافة لارتفاع الحرارة. و لعلاج السعال يمكن تحضير شراب الكركديه مع إضافة ملعقة من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون و تناوله ساخنا مرة أو مرتين في اليوم حتى اختفاء السعال.

فوائد الكركديه للهضم

فوائد الكركديه للهضم

يعمل الكركديه على محاربة جميع مشاكل الهضم مثل القبض و الإسهال كما يعمل على طرد الغازات و يساعد على التخلص من الديدان المعوية. كما يعتبر هذا الشراب الملطّف من أفضل الأدوية الطبيعية التي تساعد على التخلص من المغص و تقلصات المعدة و الأمعاء كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص المركبات الغذائية التي يحتاجها بشكل أسرع. و يعمل الكركديه كذلك على محاربة العطش و المحافظة على توازن السوائل.

فوائد الكركديه للسرطان

يساعد الكركديه في الحدّ من انتشار الخلايا السرطانية و خاصة سرطانات الأمعاء الغليظة و الثدي لكونه غنيا بالمواد المضادة للأكسدة  خاصة الفلافونويد و الفيتامين س و التي تعمل على تقليل نسبة الجذور الحرة المسببة للسرطان.

فوائد الكركديه لسرعة القذف

أثبتت الأبحاث الطبية أنّ الكركديه يعمل على معالجة بعض المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف لدى الرجال إذ يعمل هذا الأخير على تحسين حالة الرّجل النفسية و بالتالي يؤخر في عملية القذف بالإضافة إلى أنّ الفيتامين س التي يحتوي عليها الكركديه بكميات كبيرة تعمل على تحسين الأداء الجنسي للرجل.

استعمالات أخرى للكركديه

و هذه بعض فوائد الكركديه الأخرى للجسم:

  • شراب الكركديه الدافئ يساعد على تحسين المزاج لكونه مضاد طبيعي للاكتئاب.
  • يساعد على التقليل من ألم الروماتيزم و مرض النقرس.
  • يهدّئ من آلام المعدة و يحارب الديدان الشريطية و الاسطوانية.
  • يعالج التقرحات الجلدية.
  • يقوّي أداء جهاز المناعة.
  • ينشّط الجهاز التنفسي و يحارب الربو.
  • يزيد من عدد كريات الدم البيضاء.
  • يبيد العديد من سلالات المكروبات و البكتيريا مثل Coli
  • يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم و يحارب العطش.
  • يهدّئ من تقلصات الرحم و ينصح باستعماله للتقليل من آلام الدورة الشهرية.
  • ينشّط الهضم و يحارب الإمساك.
  • يعزّز الدّورة الدّمويّة في الجسم.

أضرار الكركديه

للكركديه فوائد جمّة كما ذكرنا و لكن علينا دائما أن نتذكّر أنّ الشئ إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه. لذلك فعلى الرغم من كلّ هذه الإيجابيات علينا أن لا نفرط في تناول الكركديه لهذه الأسباب:

  • يعتبر الكركديه مدرا للطمث لذلك يجب تجنب تناوله أثناء الحمل بكميات مفرطة لأنّ ذلك من الممكن أن يؤدي للإجهاض.
  • من الممكن أن يؤدي استهلاك الكركديه بشكل مفرط إلى إجهاد القلب لكونه يعمل على تنبيه عضلة القلب.
  • لا ينصح بشرب الكركديه بالنسبة لمن يعانون من الضغط المنخفض لأن هذا الأخير يعمل بطبعه على تخفيف الضغط.
  • يتعرّض البعض لظهور آثار جانبية بعد تناول الكركديه مثل حساسيّة الجيوب الأنفية و احمرار مفاجئ في العينين لذلك يجب عدم الإكثار من شرب الكركديه خاصة عند تناوله لأوّل مرّة و ذلك لرؤية ردّ فعل الجسم أوّلا و التّحقّق من عدم وجود حساسية.
مشاركة